بخطى متسارعة تَسير مراحل إنجاز الأشغال الميدانية المتعلقة بشق “الهندسة المدنية” ضمن مشروع تمديد الخط السككي فائق السرعة للقطار بين القنيطرة ومراكش (LGV) على طول يناهز 430 كلم، وذلك بعد إتمام إنجاز أوّل دعامة بالمنشأة الفنية لجسر واد حصار، الواقع ترابياً في نفوذ إقليم مديونة بجهة الدار البيضاء سطات؛ باعتباره من أهم البنيات الهيكلية للمسار الجديد للخط.
وتمت العملية، التي أنجزت مؤخرا وفق ما أظهرته صور حديثة ملتَقطة من مكان الورش على مستوى “واد حصار”، ضمن تنفيذ شطر الأشغال الخاص بالمنشآت الفنية المعروفة تقنيًا باسم (TOARC3).
ويشمل ذلك عمليات جرف التربة المعقدة، وبناء الهياكل الهندسية، وتركيب البنى التحتية للاتصالات والسلامة، ما يضمن مرورا آمناً وبشكل سلس للقطارات فائقة السرعة على خط القنيطرة – مراكش.
وبتاريخ 24 أبريل الماضي كان الملك محمد السادس أشرف بمحطة القطار الرباط – أكدال على إعطاء انطلاقة إنجاز الخط السككي فائق السرعة “LGV” القنيطرة- مراكش، على طول يمتد نحو 430 كلم في المجمل.
وتتكلّف شركة “URBAGEC”، المتخصصة في أشغال التشييد والهندسة المدنية، بأشغال إنجاز هذه المنشأة الفنية، أحد مكونات الأشغال الهندسية والتقنية؛ فيما يشكل هذا الإنجاز جزءاً من “المرحلة الدقيقة” من الأشغال الهندسية، التي تعتمد على معايير تقنية عالية بهدف ضمان الصلابة والاستدامة، ليكون الجسر واحداً من أبرز المكونات الهيكلية للمسار الجديد لـ”تيجيفي المغرب”.

هذا الجسر، الذي سيُنجز فوق واد حصار، يعد إحدى البنيات التحتية الحيوية للمسار الجديد للخط السككي فائق السرعة، إذ من المنتظَر، وفق المعطيات المتوفرة، أن يساهم في تأمين عبور آمن وسلس للقطارات عالية السرعة في مسارها نحو مدينة مراكش، إضافة إلى تعزيز ربط شمال المملكة بجنوبها عبر شبكة عصرية وبنى حديثة للنقل السككي بالمغرب.
ويتماشى هذا المشروع مع أهداف المكتب الوطني للسكك الحديدية التي حدّدها لتمديد الخط السككي فائق السرعة في الارتقاء بخدمات النقل وتسهيل تنقل المسافرين عبر القطارات، خاصة استعدادًا لاحتضان المغرب تظاهرة كأس العالم لكرة القدم 2030.
ويأتي هذا المقطع ضمن المرحلة التحضيرية لمشروع تمديد القطار فائق السرعة نحو مراكش، وهو مشروع سيمكن، عند اكتماله، من تقليص زمن الرحلة بين الدار البيضاء ومدينة مراكش إلى نحو ساعة ونصف الساعة فقط، عِوَضَ أزيد من ثلاث ساعات حالياً. فيما يؤكد المكتب الوطني للسكك الحديدية حرصه على التنفيذ الصارم للأشغال وفقاً للمعايير البيئية ومتطلبات السلامة السككية.
وفي سياق متصل تتواصل، حسب متابعة جريدة هسبريس، في مقاطع أخرى نواحي الدار البيضاء أشغال التهيئة الأرضية، إلى جانب إعداد المنصّة السككية، وأعمال تثبيت التربة في بعض المقاطع الأخرى التي سيمر منها الخط. كما تندرج ضمن الأشغال الهندسية الكبرى إقامةُ “ممرات علوية وسفلية” تضمن سلاسة حركة السير على الطرق والمسالك الفلاحية الواقعة على طول المسار.
كما يواكب تنفيذ السياجات الأمنية، باعتبارها عنصراً محورياً لحماية البنيات التحتية والوقاية من خطر التسلل، إنشاء قنوات تحت أرضية لإعادة تأهيل شبكات الاتصال والخدمات المتأثرة بمسار السكة.
The post أشغال الهندسة المدنية لـ”تيجيفي القنيطرة مراكش” تسير بخطى متسارعة appeared first on Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.





